ملخص مهزلة العقل البشري – يحتوي هذا الكتاب على الكثير من الفوائد الاجتماعية. كما يساعدك على توسيع مداركك وإعادة النظر في الكثير من المسلّمات. لكن من الضروري التنويه إلى أن هذا الكتاب غير مناسب أبدا للأطفال والمراهقين. كما أن هذا الكتاب غير مناسب لغير الناضجين فكريا أو معرفيا. الكتاب غير مناسب أيضا للمتعصبين والمتشددين والنصوصيين.
الملخص موزع في شكل رؤوس أقلام لتكون أسهل للقراءة ويمكن للقارئ العودة في كل مرة للفصل المناسب للاستزادة.
وقت القراءة المتوقع: 15 دقيقة.
يمكن تحميل الكتاب من موقع كتباتي من هذا الرابط (حقوق الملكية الفكرية على مسؤولية الموقع الذي رفع الملف).
كما يمكن سماع الكتاب على منصة يوتيوب:
تنبيه: هذا المقال ملخص لكتاب علي الوردي وهو غير مناسب للأطفال والمراهقين!
فصول الكتاب:
- طبيعة المدنية
- منطق المتعصبين
- علي بن أبي طالب
- عيب المدينة الفاضلة
- أنواع التنازع وأسبابه
- القوقعة البشرية
- التنازع والتعاون
- مهزلة العقل البشري
- السفسطة
- الديمقراطية في الإسلام
- علي وعمر
- التاريخ والتدافع الاجتماعي
طبيعة المدنية
يدحض علي الوردي في هذا الفصل الفكرة الأفلاطونية المبنية على بناء مجتمع متعاون دون نزاع أو قلق. وفي ما يلي أهم رؤوس الأقلام:
يعتقد القدماء أن التعاون والاتفاق مفيد للمجتمع وخيرٌ كله.
التعاون والاتفاق يخدم المجموعة، لكنه يمنع التطور والتكيف.
التماسك الاجتماعي يمنع التطور وسبب من أسباب الركود.
النزاع والصراع سبب من أسباب تطور المجتمعات.
لا يمكن الفصل بين محاسن الحياة المدنية ومساوئها.
السعيد هو الذي لا يملك قميصا ولا يريد القميص.
التدافع الاجتماعي هو أصل مبدأ المدنية.
العامل البدائي يتوقف عن العمل فور حصوله على أجره عكس العامل المدني الذي يعمل رغم اكتفائه.
العامل البدائي لا يعمل مادام عنده طعام.
الإنسان المدني أقرب لتفكير المزارع والإنسان البدائي أقرب لتفكير الراعي.
منطق المتعصبين
يوضح علي الوردي في هذا الفصل، أن البشر هم ضحايا لعقلهم ومجتمعهم فلا يستطيعون التفكير خارج حدود ذلك العقل، ولا يستطيعون الهروب من الآثار الاجتماعية على معتقداتهم. وفي ما يلي أهم الأفكار التي طرحها:
الصراع بين العلم القديم والعلم الحديث دائما محسوم للعلوم الحديثة.
متعلمو العلوم القديمة كمستعملي السيف ومتعلمو العلوم الحديثة كمستعملي الرشاش.
المقارنة بين معركة المماليك ضد نابوليون مثال واضح على الصراع بين القديم والحديث.
“العلماء” سابقا كبعض الكتاب اليوم يزعمون أنهم محايدون ثم يجمعون الأدلة للدفاع عن عقائدهم.
رجال الدين يستعملون وسائل بدائية للإقناع.
الكل يزعمون البحث عن الحق والحقيقة.
الناس لا يصدقون الأدلة العقلية التي قد تعتقد أنها قوية كالشمس في كبد السماء.
التفكير محدود فأنت لا تستطيع أن تعقل شيئا إلا إذا كان داخل إطار المفاهيم التي تعودت عليها في محيطك الاجتماعي، كالحصان الذي وُضع على عينيه إطار ولا يستطيع أن يرى إلا الأشياء الموجدة في نطاق ذلك الإطار.
من المستحيل أن يفكر الإنسان في المواضيع بحرية تامة، هذا مستحيل.
الأثر الاجتماعي كالضغط الجوي الذي نتحمله دون أن نحس به.
العقل البشري لا يحس بوطأة الإطار إلا عندما يخرج لمجتمع آخر، ويكتشف أنه كان مُثقلا بعادات وأفكار قديمة.
العزلة والبيئة الواحدة ونوعية الكتب الواحدة لا تعطي إلا التعصب.
أنواع الناس حسب مانهاين:
- المقيد اجتماعيا : يركز في وجه واحد من الحقيقة.
- المتحرر اجتماعيا: الحركة بحرية ويقترب أكثر من “الحقيقة الوسطى”.
نقد التحرر الاجتماعي حيث لا يستطيع كل شخص التحرر بطريقة كلية من الانتماء الاجتماعي.
القدماء يظنون أن الحقيقة واحدة.
علي بن أبي طالب
يفسر علي الوردي سر تعلق الشيعة بفكرة علي بن أبي طالب، وأصول الخلاف السني الشيعي. وهو يراه خلافا هداما ومغلوطا من الأساس. وهذه أهم رؤوس الأقلام:
الصراع السني الشيعي كجدل الجاحظ والإسكافي (المقارنة بين علي وأبي بكر)
كل واحد يأتي بالحجج التي تدعم رأيه ويتحرى في تأكيد وجهة نظره. وهي حجج تقنعه هو وفرقته، ولا تقنع غيره.
ندرس التاريخ لنستفيد منه، وليس لنتجادل عنه وقد مر عليه 13 قرنا.
دراسة الأفضلية بين علي أو أبي بكر هو أمر عبثي بدون طائل ولا فائد مرجوة حتى عند الوصول للحقيقة.
نحن منومون تحت تأثير التقاليد والعادات.
الصراع السني الشيعي يناقش سرائر الصحابة وليس الحقائق.
أموال الأمة للأمة. لا مجال للاجتهاد في أخذ أموال الشعوب.
قاتل علي عندما أصابه قال : “فزت ورب الكعبة”.
العدل يشتت الجماعة ويفرق شملها فالناس يجتمعون عند الطمع في الحصول على نصيب زائد عن حقوقهم.
لو جاءنا رجل عادل لتفرقنا عنه لأنه سيعطي للعدو مثل ما يعطي للحليف.
قصة صراع ابن عباس وعلي بن أبي طالب “لئن لم تدعني من أساطيرك لأحملن هذا المال إلى معاوية يقاتلك به”.
مقارنة بين علي ومعاوية.
علي يلبس ثياب مرقعة ويقضي بعض أوقاته عند بقال ويبيع التمر مكانه إذا ذهب.
معاوية كان يحيط به الحراس على أكتافهم السيوف وكانت مائدته عامرة بالخيرات والأطايب.
الناس يحترمون الشخص الذي يعيش حياة الرفاه فهم يبجلون الرجل الثري مهيب الجانب.
الناس يجرؤون على المحبوب ولا يتجرؤون على مهيب الجانب.
بعد علي، حكم الحجاج العراق وأذاقهم أصناف العذاب.
فأصبحت ذكرى علي بلسما في قلوب المظلومين، بعد أن تخلوا عنه في البداية.
كلما زاد الظلم زاد غلو الناس في حب علي وتخيل المعجزات حتى قالوا أنه سيعود.
ملخص مهزلة العقل البشري : عيب المدينة الفاضلة
يبين علي الوردي لماذا لا يمكن أن تقوم مدينة فاضلة كالتي صورها أفلاطون. وفي ما يلي التفاصيل:
المدينة الفاضلة عند الفرابي أمر مستحيل لاستحالة شروطه.
الحِكم المطالبة بالفضيلة غير مجدية.
إذا أردت أن تطاع، فـ مُر بما يُستطاع.
إذا اتحد الناس زادت عليهم وطأة الظلم فالخلاف هو سبب وراء محاربة الظلم.
من ملك استأثر.
الناس في المحاكم يعتبرون ظلما كل ما كان ضدهم.
ما في الطبع لا يتبدل.
لا يمكن تبديل طبيعة الإنسان بالكلام المجرد.
جمهورية أفلاطون فيها الملك فيلسوف، والفلاسفة بشر يصيبهم ما يصيب الناس.
قال أعرابي: “أعرف جميع ما في هذه الكتب، كل كتب القدماء تقول أيها الإنسان كن خيّرا”.
لكنهم لم يفسروا كيف يكون الإنسان خيرا.
النبي يأتي بأفكار بسيطة لكن عملية تغير التاريخ.
لكن الطوبويون يعطون أفكار وردية غير ممكنة التحقيق ثم يغضبون لأن الناس لا يقومون بالخير الذي يَرونه.
يظن كل الناس أنهم أذكياء وأفضل من غيرهم ويعتقدون أنهم يعرفون ما لا يعرف غيرهم.
الديمقراطية تحول نزاع الناس من نزاع مسلح لنزاع أفكار وأحزاب.
في الديمقراطية لا يُهم المنطق أو الحق مع من، كل ما يهم هو عدد الأصوات.
الديمقراطية ضربت الفكر القديم في مقتل.
العامة والدهماء هم الذين يحددون معنى الصحيح والخطأ.
يظن ابن رشد أن الفلاسفة يُحكمون العقل مثل بقية المفكرين الطوبويين.
النظام الديمقراطي ليس مثاليا لكنه أفضل نظام عملي.
كل حاكم يصبح مستبدا لو حكم دون مراقبة.
الفرق بين وزير أوروبي وهارون الرشيد أن الأول مُراقب والثاني دون رقابة أو معارضة.
هما يشتبهان في أنهما يظنان أنهما يقومان بالخير ويريدان الحق.
النزاع قديما كان بالسلاح والثورات ثم أصبح في العالم المتقدم بالكلمات والأفكار والمبادئ.
لماذا لم تنجح الديمقراطية في العالم العربي وأمريكا اللاتينية؟
أسباب عدم النجاح : عقلية قديمة وفكرة الحق المطلق لكنها شهدت تطورا تدريجيا قد يتحول لديمقراطية حقيقية.
إذا قلت لأحد أنت مخطئ غضب كأنك قلت له أنت غبي.
أنواع التنازع وأسبابه
يكشف علي الوردي عن قيمة التنازع وفوائده على المجتمع البشري. وأدناه أهم الأفكار التي طرحها:
أبسط أنواع التنازع: الحرب والتشاتم واغتصاب العفاف الخ.
ثاني أنواع التنازع: الاحتيال والغش الخ.
ثالث أنواع التنازع: الغزل والحملات الانتخابية والمنافسة والمحاكمات والمحسوبية والمحاباة الخ
رابع أنواع التنازع (نوع مُنتج): المنافسة العلمية والاقتصادية والاجتماعية دون حقد أو بغض.
خامس أنواع التنازع: المنافسة الرياضية والحماسة في فيلم أو في قصة : نزاع مصطنع للترفيه.
سؤال صعب: إذا كان يحب الرجل امرأة فلماذا يغضب إذا تغزل بها غيره؟
أنواع النزاع تتطور حسب العصور من المستوى الأدنى للمستوى الأرقى.
كان الرجل يغتصب المرأة ثم أصبح يتحيل عليها ثم يتغزل بها ثم يحاول إبهارها.
البروفيسور كارفر : التنازع طبيعة بشرية.
الكماليات تتحول شيئا فشيئا لضروريات .
مثال
الفتاة في هوليود تبدأ راقصة مغمورة ثم تصبح ملكة وتحصل على حياة لم تحلم بها.
لكنها لا تتوقف عن الرغبة في الحصول على أشياء جديدة حتى قد تنتحر بسبب شاب لم يحبها.
تفكك مؤسسة الزواج في المجتمع الغربي: وصول الزوجين للزواج فقط من أجل الرغبة.
ليس هناك لذة مستمرة : كل لذة تتناقص باستهلاكها.
يزعم الإنسان أنه يفكر بطريقة رصينة لكنه فور رؤية فتاة جميلة إلا وقام بملامسة شعره للتأكد أنه في أبهى حلة.
الحسد يقل في المدن الكبيرة لأن المنافسة غير شخصية فهم لا يعرفون منافسيهم منذ أيام الطفولة.
يصعب على الشخص في المدينة الصغيرة أن يقبل نجاح صديقه الذي كان يلعب معه في صغره.
مثل : مغنية الحي لا تطرب – عدو المرء من يعمل معه.
كارفر: أسباب التنازع البشري:
- استحالة إشباع كل الحاجات البشرية.
- تقدير الإنسان لنفسه أكثر مما يستحق.
الإنسان قد لا يريد الشيء في حد ذاته، لكنه يريده إذا رأى أقرانه يتهافتون عليه.
حتى لو وفرنا كل حاجات البشر، سيبقى التنافس لأن كل واحد فيه يظن أنه يستحق التقدير أكثر من غيره.
وإذا وفرت كل شيء للناس بالتساوي لم يرضوا لأنهم لا يقبلون أن يتساووا مع غيرهم.
وإذا أعطيتهم على أساس المفاضلة غضبوا لأن الذين حصلوا على شيء أقل من غيرهم وقالوا أن الناس متساوون.
مثال:
- عمر بن الخطاب : أعطى الناس حسب وقت إسلامهم فغضب أهل قريش.
- علي بن أبي طالب : أعطى الناس بالتساوي فغضب من يظنون أنهم سادة.
- معاوية بن أبي سفيان : أعطى الوجهاء والمتمكنين وأهمل الضعاف.
لا توجد طريقة لقياس أخلاق الناس ومواهبهم
الطلاب لا يرضون بالدرجات الضعيفة.
البرهان العقلي لا يفيد في إقناع الطالب لأنه يركز على الجانب الصحيح من الجواب ويهمل الجانب الخطأ.
ثم في آخر العام يجمع الأدلة ليثبت أنه مظلوم وأن الأستاذ كان ضده.
ملخص مهزلة العقل البشري : القوقعة البشرية
يوضح الكاتب كيف لا يستطيع العقل البشري الخروج من القوقعة التي تحتويه. وفي ما يلي أهم التصورات التي أدلى بها:
الإنسان يرى في نفسه الأحقية والجدارة أكثر من غيره.
في مملكة النحل، ملكة النحل لا تشك يوما أن إحدى عاملات النحل، تريد أن تأخذ مكانها.
لذلك لا يتطور مجتمع النحل، أما المجتمع البشري يتطور بسبب التدافع والغريزة التي تدفعه لحب المكانة وحب الظهور وتحصيل القوت.
لا يمكن أن يكون كل الناس مدراء ورؤساء، بل يجب أن يكون بعض الناس عمالا وأدنى من بعضهم البعض.
لا يقبل الناس بطرق قياس ومقارنة المهارات والمواهب.
كل مجتمع يعتقد أن معياره في قياس الأخلاق والمبادئ أصح من غيره.
إذا كان المجتمع يقدر العنتريات أصبح الناس يتنافسون فيها.
وإذا كان المجتمع يقدر البحث العلمي أصبح الناس يريدون أن يظهروا بمظهر العلماء.
الطفل يظن أنه محور الكون، فإذا ترك المدرسة ظن أن كل الأطفال يتركون المدرسة وإذا رآهم يذهبون للمدرسة، ظن أنهم أطفال غير أسوياء.
غربال اللاشعور يمنع الشخص من رؤية نقد الناس.
الناس يظنون أنهم يعرفون كل شيء في الإصلاح والاجتماع والفكر والسياسة.
الفلاسفة لا يختلفون عن العامة، لأنهم يتكلمون دون أن يخشوا اتهامات الغباء والجهل.
القوقعة هي التي تجعل الناس يندفعون للخدمة الاجتماعية.
المجتمعات المتأخرة تشجع على التنازع الضار أكثر من التشجيع على التنافس النافع.
مثال : التشجيع على المكائد أكثر من العمل فنحن أقرب للبداوة من المدنية
البدوي الصالح هو النهاب الوهاب لذلك نريد أن ننهب من جانب حتى “نتمشيخ” بالوهب من جانب آخر لذلك نحب النهب أكثر من العمل والإبداع.
التنازع والتعاون
يبين الكاتب في هذا الفصل أثر كل من التنازع والتعاون وقيمتهما لتحقيق التدافع الاجتماعي:
الشيخ سهيل السيد نجم العاني يرد على كتاب وعاظ السلاطين فيصور مجتمعا طوبويا متعاونا غير حقيقي.
الذين يصورون عالما مثاليا يزخر بالأخلاق والتعاون هم أصلا لا يستطيعون أن يكونوا كذلك.
الإنسان وحشي بالطبع مدني بالتطبع.
ابن خلدون هو الأول الذي درس المجتمع دون احتقار أو استهجان بل أراد فهمه كما هو.
ظن ابن خلدون أن المجتمع العالي الذي يتخيله البشر مستحيل الوجود.
عند ابن خلدون بعض الأخطاء لكن أساس نظريته صحيح فالتنازع طبيعة بشرية.
خدم ابن خلدون البشرية بنظريته خدمة جليلة وهو الوالد الحقيقي لعلم الاجتماع.
مجد علماءنا ابن خلدون تقليدا للغرب وليس لأنهم يفهمون نظريته.
استصغروا شأن ابن خلدون عندما تكلم عن القبيلة والعصبية والمدنية والحضارة.
التعاون والتنافس ضروريان في المجتمع وهما دعامتا المجتمع البشري.
ملخص مهزلة العقل البشري
يبين الوردي كيف يخدعنا عقلنا ويجعلنا نعتقد أننا نريد الحقيقة ونفكر بطريقة صحيحة. وأدناه أهم الأمثولات التي طرحها:
كتاب ابن طفيل حي بن يقظان يهدف لتفسير الطبيعة البشرية.
رجل ترعرع في جزيرة وأرضعته ضبية حتى كبر ونضج.
ثم استعمل عقله المجرد للوصول للحقائق الكونية حتى وصل لاستنتاجات وصل لها فلاسفة عظام.
الاستنتاج: العقل البشري يمكن أن يوصلنا للحقيقة حتى دون تدريس.
الخلاصة: دعوة مضمنة لعودة الفلاسفة للبرج العاجي: لم يأت بشيء جديد.
مازال الكثيرون يظنون أن هذه القصة هي الكلمة الأخيرة بخصوص العقل البشري.
البحث العلمي الحديث ضد هذه الفكرة.
العقل البشري صنيعة اجتماعية.
إذا ولد الإنسان في مجموعة حيوانات، سيصبح حيوانا مثلهم.
في قرية الله-أباد الهندية، وُجد طفل قد تربى مع الذئاب فأصبح ذئبا ولم يصبح فيلسوفا.
هناك الكثير من القصص التي تشبه هذه القصة.
لذلك بطل حي بن يقظان لن يستطيع أن يصبح بشريا ذكيا.
كذلك رجل ولد ضمن البدائيين لن يصل لمراحل متقدمة من الفكر والفلسفة والعلم والرياضيات.
تعريف الزمان والمكان بين الفلاسفة والعلم الحديث.
أنشتاين ينسف تصور الفلاسفة القدماء عن الزمان لأنهم يتصورون أن الزمان شيء قائم بذاته.
معضلة الزمان مثل معضلة المكان فما هي نهاية المكان وهل له بداية ونهاية؟
العقل البشري يجعلنا نتصور أن الفضاء يجب أن يكون موجودا وله حدود.
الكسوف الكلي عام 1922 في أستراليا أثبت نظرية أنشتاين. [فيزياء الوردي لا يُعتمد عليها]
أحد الكتاب يدافع عن عادة التطبير (جرح النفس في يوم عاشوراء).
الكاتب يولّد مقدمات منطقية تؤكد الفكرة التي يريد إثباتها منذ البداية.
كل الطوائف تستعمل المنهجية الأرسطوطاليسية.
ملخص مهزلة العقل البشري : السفسطة
ينتصر علي لمبدأ السفسطة الذي حطمه أفلاطون في يوم ما، ليكشف قيمته ودوره في المجتمع. في ما يلي التفاصيل:
علي الوردي يفخر بالسفسطة فهي غير منافقة.
اختلفت المدارس الفقهية وكل مدرسة تزعم أنها الصحيحة والعقلانية والأقرب للمعقول والمنقول.
عندما كان السلاطين ينفقون أموال الأمة في شراء الجواري، كان الشيوخ يشاهدونهم ولا يتدخلون.
العدالة الاجتماعية هي هدف كل المذاهب الاجتماعية.
الفلاسفة يعتقدون أن العدل يمكن تحقيقه بالتفكير العقلاني.
السفسطائيون يعتقدون أن العدل صنيعة تطور تاريخي ولا تحدده سوى حجة البشر.
من المبادئ السفسطائية : الإنسان مقياس كل شيء.
طغاة الزمن القديم أفلاطونيو التفكير فهم يعتبرون المعايير خالدة ومطلقة هم يظلمون الناس وإذا اعترض عليهم أحد قتلوه.
غُلبت السفسطة في مهدها لذلك احتقرت
السفسطة انتقدت عبادة الأوثان في أثينا لذلك تهرب منها العامة والغوغاء.
شكك السفسطائيون في وجود آلهة القدماء.
السفسطة تثير الشك دون أن تؤسس دينا جديدا والشك وحده لا يكفي للإصلاح.
سقراط كان في أول أمره سفسطائيا.
أفلاطون ألف كتبا يزعم أنها تعاليم سقراط.
باحثون يزعمون أن أفلاطون كان يكتب أفكاره تحت اسم سقراط ومنهم علي الوردي.
ربما استغل اسم سقراط للقضاء على “السفسطة” و”الديمقراطية” عدويه اللدودين.
المقارنة بين أفلاطون وسقراط
سقراط : ديمقراطي – متواضع – شعبي – فقير – مبشر للديمقراطية – يعلم في الأسواق – ضد الآلهة – دميم – أنزل الفلسفة للأرض – متزوج
أفلاطون : أرستقراطي – متعالي – نبيل – ثري – يكره الديمقراطية – أنشأ أول أكاديمية – يقدس الآلهة – جميل يظن أن دمامة الخِلقة من دمامة الخُلق – أعاد الفلسفة لعالم المثل – منحرف جنسي
فلسفة أفلاطون أقرب لفلسفة فيثاغورس من فلسفة سقراط.
المعاني اللغوية القديمة:
- سفسطائي : حكيم
- فيلسوف : محب الحكمة
نجح الأفلاطونيون في الهندسة والرياضيات وفشلوا في العلوم الاجتماعية.
كان العلم القديم أعرجا يسير على قدم واحدة.
هُزمت السفسطة على يد أفلاطون حتى أصبح الناس يعتبرون السفسطة نوعا من السب.
أخذ أفلاطون العلم من الشارع للأكاديميات وأصبح الناس يعتقدون أنهم لا يستطيعون فهم العلماء.
السفسطائيون كانوا فقراء جعلوا التعليم حرفة أما أفلاطون فكان يملك عبيدا يعملون عليه ليل نهار وثروة طائلة فكان يكره مهنة التعليم التي يعمل بها السفسطائيون.
السفسطائيون كانوا ديمقراطيين.
أفلاطون كان ضد الديمقراطية.
العوام قاموا مع أفلاطون ضد السفسطائيين الذين كانوا يدافعون عنهم.
السفسطائيون كانوا يبسطون العلم للعوام.
اختصاصات السفسطة : المحاماة – السياسة – تبسيط العلوم.
كان السفسطائيون يدافعون عن الرأي ونقيضه لذلك مهنة المحاماة هي نوع من أنواع السفسطة.
ملخص مهزلة العقل البشري : الديمقراطية في الإسلام
يوضح الكاتب كيف يمكن اعتبار الدولة الإسلامية في عهد الخلافة الراشدة نظاما ديمقراطيا حقيقيا. وفي ما يلي التفاصيل:
الحكومة الإسلامية تدوس على الشعوب وتلتهم أمواله.
تزعم الحكومة أنها اتخذت القرآن دستورا.
كان هارون الرشيد يقبل القرآن ويغشى عليه من خشية الله وكان يشتري الجواري بأموال المسلمين.
بدأ الإسلام نظاما ديمقراطيا وانتهت الديمقراطية عندما رفع معاوية القرآن على أسنة الرماح.
الخلافة الراشدة كانت ديمقراطية.
الخلفاء الراشدون تحملوا السب والرفض ولم يقتلوا الناس لأنهم ضدهم.
إقصاء الطلقاء سببه أن حكومات الخلافة الراشدة هي حكومات ثورية تهدف لحماية الثورة من النظام السابق.
استبدل معاوية في كتبه وخطبه مصطلحات المهاجرين والأنصار بمصطلح الصحابة.
أصبح المهاجرون والأنصار مثلهم مثل بقية الطلقاء.
ضاع حق المهاجرين والأنصار في الشورى.
تصادم معاوية مع أبي ذر.
عباس محمود العقاد: الخلاف بين علي ومعاوية خلاف بين عالمين وصراع بين الديمقراطية والاستبداد.
يشبه بعض المستشرقين محمدا بجنكيز خان .
توينبي: هل كان محمد نصابا أم مصلحا؟
جواب توينبي: محمد كان مصلحا لكن المجتمع البدوي لا يؤمن إلا بالقوة.
بعد فتح مكة جاء عام الوفود حيث توافد الأعراب للمبايعة.
اضطر المسلمون للقتال دفاعا عن أنفسهم من بطش قريش بهم وإذلالها لهم.
آية الإذن للمسلمين بالقتال:
أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور [الحج: 39 – 41]
ملخص مهزلة العقل البشري : علي وعمر
يطرح الوردي تصورا مختلفا عن الصراع السني الشيعي باعتباره صراعا سياسيا لا دينيا وأن عمر وعلي كانا في نفس الجانب. في ما يلي أهم الأفكار:
التصور التقليدي أن الشيعة من جماعة علي والسنة من جماعة عمر حتى يبدو أن عمر وعلي كانا متصارعين.
تزوج عمر بنت علي وكانا يمدحان بعضهما وبايع علي عمر.
“الأفلاطونيون” يتهمون عبدالله بن سبأ.
خصومة علي وعمر طبيعية حول الخلافة وعلي غضب من عمر ثم رضي عنه عندما رأى عدله وصلاحه.
ماهو سبب خصومة عمر وعلي بعد موتهما؟
الصراع بين المهاجرين والأنصار ضد قريش.
فرح قريش بوصول عثمان بن عفان للخلافة.
الحاكم العادل كالأب العادل.
على الحاكم أن يظلم القليل حتى يثق به الكثير.
لا بأس أن يموت أحد لنجاة الكل.
العدل الأفلطوني هو عدل كامل.
معاوية أسس فكرة الصراع بين أبي بكر وعمر ضد علي بن أبي طالب.
الصراع السني الشيعي أموي الأصل.
عمر وعلي كانا من حزب واحد ضد حزب الطلقاء.
بنو أمية هم من حرضوا عائشة وطلحة والزبير ومولوا جيشها.
التاريخ والتدافع الاجتماعي
يوضح الوردي أثر التدافع الاجتماعي في كتابة التاريخ، وضعف المؤرخين في رؤيته، واكتفاءهم بالتأريخ للأحداث العسكرية. وفي ما يلي أهم النقاط:
البعض يقرؤون التاريخ من وجهة نظر الملوك وليس من وجهة نظر الشعوب.
العسكري مثلا يدرس تاريخ المعارك الحربية.
لكن أغلب المؤرخين القدامى بمثل تلك النظرة فلا مكان لعيسى أو أبي ذر الغفاري في اعتبارهم.
التاريخ هو سجل للحروب والعمران ولا وجود فيه للمبادئ والأفكار.
الباحث الاجتماعي يدرس الوقائع والسلاطين والشعوب دون تحيز.
الكتب المدرسية تعلم التلاميذ كيف يكونون ضباط عسكريين وليس باحثين.
الفرق بين الفتوحات الإسلامية والغزو المغولي هو أن الإسلام ينقذ الشعوب من وطأة الظلم.
النبي ثائر اجتماعي على المنظومة الظالمة بهدف إحلال العدالة الاجتماعية.
يمكنك تحسين ملخص مهزلة العقل البشري عبر إرسال ملاحظاتك على صفحتنا على تويتر.
للمزيد من التلاخيص يمكنكم زيارة هذا الرابط.