ملخص وعاظ السلاطين لـ علي الوردي

ملخص وعاظ السلاطين – هذا الكتاب واحد من أروع الأدوات لمقارنة الوعي التاريخي الجديد بالوعي التاريخي القديم لـ علي الوردي. ويمكن أن يجعلك تعيد التفكير في الكثير من المسلمات التي لطالما قبلناها دون تمحيص.

وقت القراءة المتوقع: 30 دقيقة.

يمكن تحميل الكتاب من موقع كتباتي من هذا الرابط (حقوق الملكية الفكرية على مسؤولية الموقع الذي رفع الملف).

كما يمكن سماع الكتاب على منصة يوتيوب:

فصول الكتاب

ملخص وعاظ السلاطين لـ علي الوردي

ملخص وعاظ السلاطين – المقدمة

تم رفض عرض كتاب علي الوردي من طرف الإذاعة العراقية.

المفكرون الأفلاطونيون يعتقدون أن إصلاح الأخلاق سهل وأنه مفتاح الرقي.

الطبيعة البشرية لا يمكن إصلاحها بالوعظ فقط.

الكلام لا يغير طبيعة الإنسان.

لتسيطر على الطبيعة يجب أن تدرسها.

الشباب اليوم يسخرون من الوعاظ.

كل إنسان هو حسود شهواني أناني.

لا يذم الشهوات الإنسانية إلا الذين أشبعوها.

أزهري ينتقد سفور المرأة الفرنسية ويستغرب عدم شهوة الفرنسيين للأحداث والصبيان.

حجر المرأة يسبب الانحراف الجنسي للجنسين.

من يحارب الانحراف الجنسي (وهو نتيجة طبيعية لتفرقة الجنسين) بالوعظ فقط، لا يعرف ماذا يفعل.

الجامعات الغربية لا تستحي ولا تعظ وتسمح بالاختلاط لتجنب الاختلاط المستور.

الكاتب كان يرى أن الجامعات الأمريكية المختلطة كلها فسق وفجور في بداية أمره.

أصحاب الجواري كانوا يخفون جواريهم، وجاراهم الوعاظ في ذلك لأنهم يعيشون على فتات موائدهم.

يحذر الوعاظ من رؤية النساء لكنهم يباركون للأثرياء اشتراء الجواري ويفرقون بين اللواط بين الأحرار ولواط الثري بغلامه، فالأول يقتل والثاني يُعزر.

الجواري التي تغني للملوك لا يتكلم عنها الوعاظ، لكنهم يهتمون بغناء الفقراء والمعدمين.

الوعظ يسبب عقد التقصير.

منطق الوعي الأفلاطوني هو منطق المترفين والظلمة.

الوعاظ يقفون مع الحاكم ضد المحكومين، فإذا ظلم الحاكم قالوا اجتهد فأخطأ والعصمة لله، أما إذا أخطأ المحكوم أرعدوا وزمجروا ونسبوا له (المحكوم) سبب كل بلاء يصيب الأمة.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل الأول الوعظ والصراع النفسي

الوعظ الأفلاطوني يسبب صراعا نفسيا، فالإنسان يحب الدنيا والواعظ يطلب منه أن يكرهها.

الوعظ يعارض الطبيعة البشرية.

عمر بن سعد : أأترك ملك الرّي والرّي منيتي *** أم أرجع مأثوماً بقتل حسين

الجيوش التي قاتلت الحسين تعاني من الصراع النفسي.

أغلب المرضى النفسيين لفرويد كانوا من النساء بسبب الصراع النفسي بين اعتبار الرغبة الجنسية ذنبا وبين الحاجة لإشباعها.

الصراع النفسي بين العرف الاجتماعي الذي يدعوا لجمع المال والواعز الديني الذي يطلب من الناس عدم جمع المال.

الإنسان يريد أن يكون محترما ومرموقا ومشهورا، لكن قيم الوعظ تدعو للتواضع والتزهد والتعفف.

للواعظ وجهان: وجه يعظ به الناس، ووجه يعيش به حياته الحقيقية.

العالم العربي في حالة صراع نفسي بين البداوة والإسلام.

البداوة تحب الفخر والكبرياء والرئاسة وتفتخر بالنسب.

الإسلام دين العدل والتواضع والتقوى.

العراقيون يواجهون الصراع النفسي أكثر من غيرهم بسبب قدوم البدو لهم منذ قديم الزمان.

الواعظ يدعو للتسامح والإنسانية ثم يدعو شخصا لقتل أخته (جرائم الشرف) أو يعتبر من لا يرد الصفعة بعشرة من أمثالها مخنثا.

الازدواج في الشخصية

الازدواج في الشخصية حل لمواجهة الصراع النفسي.

الإسلام يناقض البداوة ولم يظهر الصراع النفسي في بداية عصر النبوة وفي عصر الخلافة الراشدة.

الغزو عند البدوي ضرورة للبقاء.

الثأر عند البدوي نظام صارم وهو يناقض روح الإسلام.

عندما توقف الفتح في عهد عثمان بن عفان ثار البدو وعادوا لطباعهم.

الحجاج أول ما حكم العرق أرسل الناس للجهاد.

عثمان بن عفان يستغرب أشياء عابها عليه الثوار ولم يعيبوها على عمر بن الخطاب.

الفجوة النفسية موجودة بين الحاكم والمحكوم وتؤدي للثورة إذا لم تُستأصل.

التضارب بين القيم يسبب الفجوات والصراعات النفسية.

قلوب الناس مع الثائر وسيوفهم عليه.

تحليل الجاحظ للفرق بين أهم الشام وأهل العراق غير مناسب.

أهل الشام أكثر بداوة من أهل العراق، فلم يعان الشاميون الصراع النفسي.

علي يساوي العطاء بين الناس ولا يفرق بين السيد والمسود.

معاوية كان يعطي الناس حسب وجاهتهم وقيمتهم الاجتماعية.

معاوية أقنع أهل الشام عندما قال لهم نحن لم نقتل عمار بن ياسر هم قتلوه هم أخرجوه.

عمار بن ياسر حارب معاوية كما حارب سابقا أباه أبا سفيان على نفس المبادئ.

العهد العباسي كان مرحلة هدوء نفسي بسبب الازدواج في الشخصية.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل الثاني الوعظ وازدواج الشخصية

الدولة العباسية حاولت سد الثغرة بين الدين والدولة والتي سببتها الدولة الأموية.

قرب العباسيون أهل الحديث وتظاهروا بتعظيمهم لكن لم يستطيعوا أكثر من ذلك.

الأمويون كانوا أقرب للبداوة ويعتقدون أن الحلال ما حل باليد وأن الحق بالسيف.

أما العباسيون فكانوا أقرب للازدواج، فإذا كان وقت الموعظة بكوا وإذا كان وقت الحكم طغوا.

هارون الرشيد كان يبكي من الموعظة حتى يغشى عليه، ثم يشتري الجواري بالملايين من أموال الأمة.

أبو ذر الغفاري حاجج معاوية بن أبي سفيان في بناء داره، واعتبرها إما سرفا أو خيانة.

الأموال التي تؤخذ من الناس كانت تؤخذ بالقوة والسوط والتهديد، ويصرفها أمير المؤمنين في شراء الجواري والحفلات.

كان الناس يعانون من الصراع النفسي، لكن الازدواج في الشخصية سهل لهم الحياة، فأصبح لهم قلبان. قلب لسماع الموعظة وقلب لسماع صوت النهود والنقود.

الوعاظ يصلون ويصومون ويعظون بالأجرة ويطلبون من الناس الصلاة والصيام دون أجرة.

سؤال يحرج الوعاظ: من أفضل المؤمن الظالم أم الكافر العادل.

الظالم عندما يظلم، لا يدري أنه ظالم.

الفقهاء يبررون أفعال السلاطين عبر الحيل الفقهية.

أن تطلب من الظالم أن يعدل، كأن تطلب من المجنون أن يعقل.

الوعاظ والشعراء يعتبرون أمير المؤمنين ظل الله في الأرض.

يكون في بعض الأحيان وعاظ صادقون، لكن عددهم قليل ويتم التضييق عليهم.

القياس الارسطو-طالسي يمكن أن يؤكد الشيء ونقضيه، وهو وسيلة الوعاظ في الإقناع.

لا يستطيع إنسان أن يؤمن بدين باستعمال عقله فقط.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل الثالث الوعظ وإصلاح المجتمع

يظن الوعاظ أن الموعظة العالية تساعد في تحسين الأخلاق.

إذا كان الهدف الأخلاقي بعيدا، يشعر الناس أنه الوصول له مستحيل.

على الواعظ أن يجعل الهدف الأخلاقي سهلا وقريبا من الناس ليحفزهم على العمل.

كثرة غدر الناس في الكوفة سببت انقلاب الناس على البيعات التي يبايعونها، حتى أصبح معنى كلمة بايع بمعنى غدر.

الإنسان يختلف عن الحيوان في حب المكانة الاجتماعية، وقد يعطي المال ليحصل على الشهرة والمركز.

الزعيم يحاول كسب رضى الجماهير والتضحية من أجلهم لضمان مكانته الاجتماعية وزعامته.

نحن نقتل بذرة الزعامة في المجتمعات لأننا لسنا مستعدين لاحترام الزعامة.

الزعيم يخلق الأمة والأمة تخلق الزعيم.

السلف

الأهداف الأخلاقية العالية التي يضعها الوعاظ، تجعل الناس عاجزين على تحقيقها. لكنها تمكنهم من محاكمة بعضهم بالاعتماد على نفس المعايير فيكفر بعضهم بعضا ويسب بعضهم بعضا.

الواعظون يعتقدون أن السلف الصالح دون عيوب.

الدراسة الموضوعية تبين أن السلف الصالح كانوا يتحاسدون ويبغضون يوطلبون الشهرة كمثل كاتب هذه السطور [كتبها علي الوردي حرفيا هكذا].

إذا ظهر لنا زعيم لا نحترمه لأنه لا يشبه السلف الصالح الذي صوره لنا الوعاظ.

في البلدان التي يكون تقدير الزعماء فيها قويا، يكون الزعماء أقوياء.

أصحاب الشخصية المزدوجة لا يحترمون من يحبون ويحترمون من لا يحبون.

ميكيافيلي: من الصعب أن تكون محبوبا ومُهابا في نفس الوقت.

في المجتمات المحترمة، إذا أحبوا شخصا رفعوا قدره، أما نحن، فبدو نحترم القوي ونحتقر الضعيف، وأفلاطونيون في أفكارنا، فنحب الطيبين ونكره البطاشين.

الوعاظ من أسباب احترام المجرمين والظلام، فهم يقولون للظالم أحسنت وللمظلوم أسأت.

الزعامة

العهد العثماني عهد ظلم وشر، والوعاظ كانوا يدعون لهم بالنصر والفلاح.

اعتدنا أن نتزلف للجلاوزة وأصحاب القوة، أما صاحب العدل فلا داعي لاحترامه لأنه لن يظلمنا، ولما أهملنا احترام المخلصين، قل المخلصون.

حُرم المخلصون والعادلون والصادقون من المكانة الاجتماعية، وحصل عليها الظلام والجلاوزة.

إذا ظهر زعيم مخلص في بلاد من البلدان، فهذا دليل على وجود شعب مخلص له ويحترمه أشد احترام.

دأبنا أن نحترم الظلام والجلاوزة ولا نحترم العادلين والطيبين فزدناهم قوة وزدناهم عددا بهذه العادة.

الصالح من الناس هو المحظوظ الذي يجد عملا يستمتع به ويخدم به مصالح الناس فينال الخير وينيله.

المجتمع الناجح يقوم أفراده بأعمال تنفعه وتنفع غيره.

يظن الناس أن الزعيم المنهمك في خدمة شعبه يقوم بذلك سجية وطبعا فيه.

في الحقيقة الزعيم يبدأ حياته ككل الناس طالبا للعمل والمكانة الاجتماعية، ثم لسبب ما يثير إعجاب الناس وينال تقديرهم ويزداد عزما وحماسا، وكلما زاد العزم زاد الحماس حتى يصبح زعيما كبيرا (السببية الدورية).

المجرم الذين يضر الناس بأفعاله، يبدأ مثل الزعيم فردا عاديا يسعى وراء العمل والمكانة الاجتماعية. لكنه لسبب ما يقوم بعمل يحتقره الناس عليه، ثم تعمل السببية الدورية عليه، فيزيد عمل الشر بزيادة احتقار الناس له.

الأوضاع الاجتماعية

الفقير الذي يعمل في ظروف صعبة، يحاول أن يسرق بعض الوقت ليتهرب من العمل، فتصبح مصلحته ضد المصلحة العامة وتضعف مكانته الاجتماعية لذلك.

يحاول الوعاظ إصلاح الأخلاق بالنصيحة المجردة، وهم لا يعرفون أن الأخلاق وليدة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

لو رفعنا على الناس عبء الفاقة والمشقة وجعلناهم يشعرون أن مصالحهم مطابقة لمصالح المجتمع لأصبحوا مواطنين صالحين وتركوا الإجرام.

يطلب الواعظ من الناس التخلي عن مصالحهم ليكونوا كما يريدهم هو.

أبو ذر الغفاري: إذا ذهب الفقر إلى بلد قال له الكفر خذني معك.

الوعاظ يظنون أن المؤمن إذا افتقر صلى وصام.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل الرابع مشكلة السلف الصالح

يصف علي الوردي عمر بن الخطاب بالرجل الحكيم وينقل عنه قوله: “ألا إني قد سننت الإسلام سن البعير، يبدأ فيكون جذعا ثم ثنيا ثم رباعيا ثم سديسا ثم بازلا، فهل ينتظر بالبازل إلا النقصان؟ ألا إن الإسلام قد بزل”.

تخوف عمر بن الخطاب من الانتصارات العسكرية وكثرة الفتوح، فالنجاح يدفن المبدأ.

المسلمون الأولون كانوا بشرا مثل بقية الناس.

كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى [العلق : 6-7].

عندما جاء الناس بغنائم فارس، رآها عمر بن الخطاب فبكى، وقال “لم يعط الله قوما هذا إلا ألقى بينهم العداوة والبغضاء”.

فهم عمر أن الإسلام سيصبح دولة كسائر الدول تجبى لها الأموال وتحشد في سبيلها الجنود وتضرب فيها السياط على ظهور المستعبدين من الناس.

الدولة

الإسلام كان مشروعا اجتماعيا فأصبح دولة.

حارب محمد الربا والاستغلال، لكن الثراء دخل من باب جديد في عهد الخلافة الراشدة.

يقوم بعض المرابين المؤمنين بستر الربا بحيل فقهية.

تحريم الربا وسيلة هدفها تحريم الاستغلال، لكن المسلمين الأولين تقوفوا عند تحريم الربا.

قام المسلمون الأولون بالحفاظ على الاستغلال عبر شراء العبيد واستغلالهم وإعطاء الأموال للتجار ليعملوا بها ويعطوهم نسبة من الأرباح، وكانوا يبيعون الآجل بالعاجل.

العبيد أصلهم أسرى حرب يتركهم أسيادهم أحرارا في العمل في الأسواق ثم يعطون لأسيادهم ضريبة عملهم ويحتفظون بالباقي.

جاء الإسلام لتحرير العبيد والرفق بهم، لكنه أصبح وسيلة للثراء ويتم تكثيرهم لذلك.

قال عمر بن الخطاب في آخر أيامه: لو استقبلت من أمري ما استدبرت لأخذت من فضول أموال الأغنياء ووزعته على فقراء المهاجرين.

حاول عمر حبس الأغنياء في المدينة دون بقية الأمصار لمنعهم من التهافت في النار.

حقيقة اجتماعية : عند اجتماع الغنى الفاحش والفقر المدقع في مكان واحد يحدث الانفجار والثورة.

المال

الضرائب التي كانت تُجبى بالسوط من الفقراء كانت تذهب لجيوب الأغنياء فتزيدهم غنى.

أبو بكر كان يقسم المال بالمساواة فغضب الناس وقالوا الناس يتفاوتون في الفضل والسوابق.

قسم عمر المال حسب الفضل والسوابق فلا يعطي من قاتل الرسول كمن قاتل معه.

قسم عثمان المال كما قسمه عمر، لكنه أطلق الأغنياء من المدينة وأعطى الطلقاء أكثر من المهاجرين والأنصار وأصبح الأثرياء يدفعون أموال زكاتهم وحدهم ودون تفتيش من جباة الزكاة.

ثار أبو ذر الغفاري على الوضع ضد الأثرياء ودعاهم لتوزيع أموالهم على الفقراء فنهاه عثمان بن عفان عن ذلك.

اعتبر الكثير من الوعاظ أن “أبا ذر الغفاري كان ذا نظر قاصر وأثرت فيه دعوة أهل الفتن ولم يكن يعلم أن عثمان كان أكثر ورعا وعلما”.

التصور التقليدي يصور الناس مقسومين لأخيار وأشرار وهم كالمعدن لا يتغيرون لكن في الحقيقة الناس أخيار وأشرار في نفس الوقت.

القدماء كانوا يظنون أن الإنسان يفكر ثم يندفع للقيام بعمل ما، لكن في الحقيقة هو يندفع ثم يفكر.

الإنسان يندفع لا شعوريا لأسباب اجتماعية واقتصادية ثم يبرر اندفاعه.

الناس يفسرون الدين حسب مصالحهم، إذ يستندون على آية من القرآن أو حديث من النبي ليقتلوا بعضهم البعض. وكل فرقة لها أحاديث وآيات تبرر موقفها.

الضمير البشري لا يتألم إلا من أجل الناس الذين يقدسهم أو يحبهم.

الدين والضمير لا يردعان الإنسان عن القيام بأمر يريد القيام به.

الترف

الترف الذي يأتي به الثراء يخلب الأبصار ويمنع المترفين من التفكير بطريقة معتدلة فالمترفون هم دعاة الظلم والرجعية.

المترف لا يحب التجديد والناس حوله يحترمونه فلا داعي لأي تغيير قد يذهب بمنزلته الاجتماعية.

بعض المستشرقين يحاولون ذم الإسلام بطريقة غير مباشرة، فيقولون أن أصحاب النبي تحاربوا بعد وفاته، على عكس أتباع المسيح. وهذا خطأ جسيم، فأتباع المسيح لم ينتصروا كما فعل أصحاب محمد، ولو فتحوا الفتوح وأسسوا دولة لتنازعوا.

بعض الوعاظ يدعون لاتباع السلف الصالح، والسلف الصالح مختلفون.

الطاغية نيرون كان مثل بقية الحكام لكن وجد حوله من يدعم فكرته ويشجعه.

سلمان الفارسي كان يظن أن الكنز [كنز المال] هو ما يفوق قوت عام.

الحكومات المحترمة تحاول رفع مستوى عيش الطبقة المتوسطة، أما الحكومة السلطوية فلا تهتم إلا بحفظ الأمن.

يقول الإمام القرطبي أن أبا ذر هو الوحيد المتفرد بتحريم الكنز.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل الخامس عبدالله بن سبأ

يتهم التصور الوعظي شخصا يهوديا من اليمن اسمه بن سبأ ويلقب بابن السوداء، ويظنون أنه حرض الثورة على عثمان ومنع الصلح بين علي وعائشة وأول من بث فكرة الرجعة في الإسلام وألّه عليا.

طه حسين يعتبر أن شخصية عبدالله بن سبأ غير حقيقية بل وهم من الأوهام.

علي الوردي ينفي فكرة وجود شخصية ابن سبأ والسبب حسب رأيه هو اتهام الأجنبي كما اتهام كفار قريش النبي أنه يأخذ القرآن من شخص نصراني.

النجاح قبر الثورة.

يظن وعاظ السلاطين أن العدل سهل فهو فكرة بسيطة بالنسبة لهم.

المجتمع يجب أن يكون متحركا لا جامدا.

شخصية غير حقيقية

تم اختراع شخصية ابن سبأ من الطبقة المترفة التي كانت الثورة تمس مصالحها.

التاريخ يسير على قدمين كما يسير الإنسان، ويجب أن تتوقف كل مرة قدما لتتقدم الأخرى. لذلك يجب أن تكون هناك طائفة جامدة وأخرى تريد التطور والتغيير. وهذا الصراع الذي يصنع التاريخ.

المجددون يعتبرون المحافظين جامدين وطغاة، والمحافظون يعتبرون المجددين عملاء ومتسيبين.

فإذا نجحت الثورة فرح المنتصرون وتوقف بهم التاريخ، ولهذا يكون النجاح قبر الثورة.

المنطق القديم هو منطق الحكام والسلاطين، فهو متعود على الأمر والنهي. أما الناس فهم في دأب وشقاء وحركة متواصلة.

الإنسان ليس ظالما بطبعه، وهو يحب العدل، لكنه يظلم من حيث لا يدري.

في الديمقراطيات، الحاكم يخشى الظلم لأن المواطنين يهددونه بالانتخابات، فأصبح الحاكم يفتخر بفقره.

في المجتمعات القديمة، كان الحل الوحيد لردع الحاكم هو السيف.

لو لم يحدث الصراع في فجر الإسلام لانهار واندثر، لكن الصراع هو الذي تقدم به.

وعاظ السلاطين لا يفهمون حديث “اختلاف أمتي رحمة”.

الجمود الفكري والخضوع للسلطان رديفان، ووعاظ السلاطين يقولون “من تمنطق فقد تزندق”.

حل الانتخاب في العصر الحديث، حل الثورة في الزمن القديم.

الإسلام

ابتكر الإسلام الشورى لكنه كان طريقة ساذجة وسابقة لزمانها فلم يفهمها الناس وعادوا لنظام السوط.

التقدم نتيجة صراع مرير بين قوى المحافظين والمجددين.

الإسلام يفرض على الناس أن يجابهوا الظالم ويقولوا له أنت ظالم عبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأصبح الجهاد في الإسلام جهادين: جهاد العدو الكافر وجهاد الظالم المسلم.

انقسم المسلمون إلى طائفتين، فنسيت الأولى العدو الكافر، ونسيت الثانية الظالم المسلم. والذين لا يريدون رد الظالم المسلم هم الذين يزعمون أن كل مصيبة تصيبهم هي صنيعة الأجانب.

وظيفة الحسبة هي شرطة الأخلاق التي تعمل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المسلمون اليوم لا يهتمون للانتخاب أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأمر الذي جعل الانتخابات ألعوبة في يد الظالمين.

أبو ذر كان البدوي الوحيد الذي أسلم والإسلام ضعيف وهذا أمر نادر وغريب.

لم يتم ذكر ابن سبأ إلا في مصدر واحد من المصادر التي قصت الصراع من طريق سيف بن عمر [راو كذاب صنع شخصية صحابي لم يُخلق القعقاع بن عمرو التميمي].

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل السادس قريش

الواعظون يقسمون رجال التاريخ لقسمين: أشرار وأخيار، وهم يغضبون إذا جئتهم بواقعة تاريخية فيها أن أحد الأخيار قد قام بأمر سيء أو أحد الأشرار قد قام بأمر جيد.

بعض المؤرخين يقومون بنفس الخطأ ويقسمون الشخصيات التاريخية لنفس القسمين: أشرار وأخيار، فلا يقبل الأخبار التي تفيد عكس تقسيمه.

لكل طائفة رؤيتها للتاريخ الإسلامي.

أصحاب النبي كانوا بشرا مثل بقية الناس لكن المؤرخين أحاطوا بهم بهالة من القدسية وأحاطوا بالأشرار كل الصفات السلبية، فجمعوا كل الصفات السيئة لأبي جهل، ولو ساعدته الصدفة وعاش حتى يوم الفتح وأسلم مع الطلقاء لأصبح من كبار الصحابة.

الإنسان لا تتغير أخلاقه إذا دخل في دين أو حزب.

العقيدة لا تغير أفكار الناس إلا قليلا.

يتصور المؤرخون أن المسلمين الأوائل انقلبوا أخيارا بمجرد إسلامهم.

كانت قريش القبيلة التجارية الوحيدة فربحت الكثير من الأموال بفضل الأمان الذي حصلت عليه من الحرم.

حارب قرش محمدا لأنه سب آلهتها وسفه أحلامها وصلى في اتجاه بيت المقدس فشعرت الخطر من هذا الدين الجديد الذي قد يمس مصالحها.

قبلت قريش الإسلام لعدة أسباب كـ :

  • تحويل القبلة إلى الكعبة 
  • دفاع المسلمين عن دينهم بالسيف 
  • تأليف قلوب رؤساء قريش بالهدايا والغنائم والمناصب

فلما حطم محمد الأوثان يوم الفتح، لم تهتم لها قريش ولم تلتفت لها.

لا نعرف ماذا كان يريد أن يفعل محمد بالمؤلفة قلوبهم بعد قبولهم للإسلام.

أبو بكر

أبو بكر كان متواضعا غزير الدمع ولين الجانب على عكس القرشيين المتعالين.

غضب أبو بكر من إرسال رؤوس قادة الروم ومنع إرسال رؤوس الناس له مرة أخرى.

غضب سادة قريش من خلافة أبي بكر باعتبار أسرته ليست من أكابر قبائل قريش.

ظل أبو سفيان مدة من الزمن يظن أن انتصار الإسلام غلبة عليه.

أبو سفيان كان يظن أن محمدا ينافسه على رئاسة العرب.

كان أبو سفيان يود أن ينهزم المسلمون يوم حنين.

كان أبو سفيان يهدف لجيوش الروم في موقعة اليرموك ويجو أن يفوزوا على المسلمين.

عمر بن الخطاب

عمر يكره قريشا أكثر من كره أبي بكر لها.

عزل عمر خالدا بن الوليد في بداية خلافته.

منع عمر بن الخطاب أثرياء قريش من الخروج.

عين عمر بن الخطاب ولاة من الموالي والفقراء، الأمر الذي أرغم أنف قريش.

حاكم عمر خالدا بن الوليد وشد بلال الحبشي عمامة خالد.

سلط عمر على قريش عبيدها وأبطل نصيب المؤلفة قلوبهم من الفيء الأمر الذي أجج غضبها.

نسخ عمر أمرا صريحا جاء به القرآن إرغاما لقريش، ولو فعل أحد مثل فعله اليوم، لثار عليه رجال الدين. 

عمر بن الخطاب كان يميل لعلي بن أبي طالب، بينما كانت قريش تبغضه، حتى خشيت قريش من أن يوليه الخلافة.

أراد عمر تولية علي لكنه خشي تحالف قريش عليه، فقد استعادت الكثير من قوتها وأموالها.

عثمان بن عفان

كان عثمان مرشح قريش، أما علي فكان مرشح الأعراب والغوغاء.

فرحت قريش بتولية عثمان بن عفان وسعد أبو سفيان بالخلافة حتى بشر أصحابه أنها ستصبح لهم وراثة.

عندما تولى عثمان أرجع مروان بن الحكم (الذي نفاه رسول الله وسماه الوزغ ابن الوزغ) وزوجه ابنته وجعله وزيره.

عاد لقريش سؤددها، وكان أكثر من كرهوا ذلك الرجوع الموالي (العبيد) والأعراب الذين تجبرت عليهم قريش. فكان عمار بن ياسر لسان الموالي، وكان بن ذر ينطق بلسان الأعراب.

كان الأعراب من فتحوا الفتوح ومصروا الأمصار، لكن عوائد الفتوح كانت لقريش.

كانت قريش في الجاهلية تطعم الطعام وتعطي الجوائز للأعراب في موسم الحج، فكانوا يحترمونها. فلما جاء الإسلام، أصبح الأعراب يرون أنهم أصحاب الفضل على قريش بفتحهم للفتوح.

لم يكن أغلب زعماء قريش من أولي السابقة والجهاد، فكان عثمان بن عفان شخصية نادرة بينهم.

بدأ معاوية تثبيت ملكه في الشام بداية من عهد عمر.

كانت الأمصار تدافع عن فكرة المساواة بين الناس، فيعتقدون أن المسيء يدخل النار ولو كان قرشيا، ويدخل المحسن الجنة وإن كان حبشيا. 

معاوية بن أبي سفيان

لم يطق معاوية بن أبي سفيان فكرة المساواة التي يدعو لها أبو ذر الغفاري في الشام.

أصبحت دمشق عاصمة الخلافة وأصبح معاوية الخليفة الحقيقي منذ عهد عثمان حيث أصبح ثوار الأمصار يقادون إلى الشام.

حافظ معاوية على الشام هادئة لا حرية فيها ولا جدل.

موسوليني: جماعة منظمة قليلة تستطيع أن تغلب مجموعة كثيرة غير منظمة.

يتهم علي الوردي مروان بن الحكم أنه السبب الأول لمقتل عثمان بن عفان.

ساهم مروان في تعكير الأوضاع خلال الثورة على عثمان بن عفان.

مروان هو المتهم الأول في تزوير رسالة عثمان على الثوار.

حاول شيخ إقناع عثمان بالتخلي عن الخلافة فأصيب بسهم وألقي عليه حجر من دار عثمان، فمات.

كان مروان وجماعة من بني أمية يحملون سيوفهم ويرتجزون كأنهم يستعدون للحرب وكان عثمان ينهاهم عن ذلك.

ترك علي بن أبي طالب ابنيه الحسن والحسين في حراسة عثمان وعندما قتل غضب عليهما كيف لم ينجحا في حماية الخليفة. وتراخى عمال عثمان بما فيهم معاية عن نصرته.

لم يشهد التاريخ قميصا تؤسس عليه دولة كما كان قميص عثمان.

كان معاوية يطلب دم عثمان من علي فلما استتب له الأمر وتمكن من الخلافة لم يطالب بدم عثمان.

لم يكن أحد يتصور أن معاوية الذي يحارب رسول الله خليفة المسلمين.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل السابع قريش والشعر

كانت قريش تباهي الأعراب بسدانة الكعبة وإطعام الطعام وتقييم الشعر فلما جاء الإسلام تراجع شأن الشعر وخسرت قريش ما كانت تباهي العرب به.

حاول معاوية إحياء الشعر وبالغ في إكرام الشعراء وتقديم منزلتهم.

كان يزيد يكره بني هاشم والأنصار حتى أنه دعا الأخطل لهجائهم.

انتقم يزيد من أعدائه في وقعة الحرة وفي كربلاء.

تتواصل سنة حب الشعر التي كانت لقريش حتى اليوم.

عاد شعراء بني أمية ينشدون ركوب الجمال والأطلال ولم يهتموا بتمجيد انتصارات الإسلام والمسلمين كأنهم لم يشهدوا دينا جديدا وكأن خليفتهم شيخ من شيوخ القبائل.

أصبح الإسلام في نظر بني أمية مُرسلا لرفع شأن قريش فتنمروا على المسلمين من غير العرب فسموهم موالي ونبطا.

كان العربي إذا عاد من السوق فلقيه مولى دفعه له حمله حتى يحمله عنه، ولا يمتنع. وإذا لقيه راكبا لو شاء أنزله لنزل. فأصبحت خلافة بني أمية مرحلة غرور قومي.

عندما حكم عمر بن عبدالعزيز رد مظالم حكام بني أمية، فأوقف الفتوح التي لم يكن يراها من أجل نصرة الإسلام والمسلمين وأوقف العطاء للشعراء وأوقف لعن علي بن أبي طالب في المنابر واعتبر الحجاج بن يوسف الثقفي أخبث من في الأمة بعد أن كان بطلا أمويا ومنع أخذ الجزية من المسلمين من غير العرب وساوى بين العرب والموالي في العطاء.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل الثامن عمار بن ياسر

كان عمار بن ياسر أشد من أبي ذر الغفاري في ثورته على عثمان وكان مولى أسود.

كان العرب يحتقرون السود ويحترمون البيض.

اشتكى خالد بن الوليد عمار بن ياسر واشتكى منه معاوية ومروان بن الحكم.

يرفض الشرفاءُ العصاميينَ الذين يكسبون المجد بأيديهم من أبناء الصعاليك والسوقة والعبيد.

كانت تقريش تسب عمارا بأمه السوداء والتي كان يراها هو أول شهيدة في الإسلام.

تشاتم عمار بن ياسر وعبدالله بن أبي سرح في بيعة عثمان، فقد تدخل ابن أبي سرح لصالح عثمان، فقال له عمار متى كنت تنصح المسلمين، فسبه أحد بني أمية ما دخلك أنت وتولية قريش لنفسها يا ابن سمية.

عذبت قريش عمار بن ياسر وأفراد أسرته كثيرا بسبب إسلامه حتى ماتت أمه وأبوه وأخوه تحت التعذيب.

شتم عمار بن ياسر خالد بن الوليد فاشتكاه للنبي وشتم عمرو بن العاص وغيره.

كان عمار عبدا حضريا بينما كان أبو ذر الغفاري بدويا.

كان أبو ذر يدعو للمساواة في الأموال بينما كان عمار يدعو للعودة للدين فقد كان يرى عمار أن القريشيين لم يسلموا بل استسلموا في انتظار الفرصة المناسبة للعودة للحكم.

لا يترك صاحب الترف ترفه بسهولة.

عمار بن ياسر يعترف بقتل عثمان بن عفان دون اكتراث.

استغل عمرو بن العاص حدة عمار بن ياسر وسأله لماذا قتلوا عثمان بن عفان، ليظفر باعتراف يثبت جنوده من الشام.

ابن سبأ لم يختف في معركة صفين، لأنه لم يكن موجودا أصلا، بل هو شخصية وهمية اخترعها المؤرخون، وربما اخترعته قريش لترمز به لـ عمار بن ياسر.

نُسبت الكثير من الأمور لبن سبأ وهي كانت موجودة سلفا في عمار بن ياسر.

كانت كنية ابن سبأ بـ ابن السوداء مثل عمار بن ياسر.

كان عمار من أب يمني فهو إذن من سبأ، وكان شديد الحب لعلي بن أبي طالب.

كانوا ينقلون أن ابن سبأ يقول أن عثمان أخذ الخلافة دون وجه حق وأن الخلافة من حقل بيت محمد.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل التاسع علي بن أبي طالب

تزعم الكثير من الفرق الإسلامية حب علي بن أبي طالب حتى آمن البعض بألوهيته لكنها لا تدعي ألوهية محمد.

هذه الظاهرة الاجتماعية مثيرة للاهتمام، فكيف يتعصب شيعة علي له أكثر من تعصبهم لنبيه.

أصبحت ذكرى علي ملجأ روحيا لكل مظلوم ومضطهد.

مدح محمد عليا أكثر من بقية الصحابة فقد كان البطل المجلى في بدر والخندق وغيرها من الحروب.

كان محمد يحب عليا كحبه لابن من أبنائه.

الخلاف بين السنة والشيعة هو خلاف حول خلافة علي، فالشيعة يظنون أن محمدا أوصى لعلي صراحة بالخلافة والسنة يعتقدون أن محمدا لم يوص بالخلافة لأحد.

يرى العقاد أن محمدا كان يحب تولية علي، لكنه لم يرد أن يفرض رأيه على المسلمين.

ظلم بعض المستشرقين محمدا باتهامه بالضعف، وعدم قدرته على وضع نظام حكم يتبعونه بعد وفاته. لأنهم يعتقدون أن محمدا كان ملكا أو امبراطورا يفرض على أصحابه يفرض عليهم رأيه.

كان محمد داعيا لا ديكتاتورا.

كان عمار وأبا ذر وسلمان الفارسي داعمين لعلي بن أبي طالب ويكرهون قريشا.

ملخص وعاظ السلاطين – الصراع السني الشيعي

سبب الصراع السني الشيعي تضاربا في فهم الأحاديث، فقد كان محمد يشجع أصحابه ويقول عليهم كلاما طيبا، فلما بدأت الفتنة استعمل كل صحابي الأوسمة (الأحاديث الطيبة في حقه) للدفاع عن نفسه.

في موقعة الجمل، اختلط الأمر على المسلمين فسأل أحد المسلمين كيف يجتمع طلحة والزبير وعائشة على الباطل. فأجابه علي أن الحق لا يعرف بالرجال بل بالحق يُعرف الرجال.

اعتبر علي أن القتلى من أصحاب عائشة إذا كانوا يحاربون من أجل الحق يريدون وجه الله فمكانهم مكان الشهداء والأبرار.

معاوية لم يكن مجتهدا في حرب علي كما كانت عائشة.

عندما استتب الأمر لمعاوية شرّع سبَّ علي ومنع ذكر خصائله.

منع الأمويين الناس من مدح علي، شجعهم على نقل مناقبه والمبالغة فيها .

الأمويون بثوا الغلو في علي بن أبي طالب. وبمغالاتهم في ثلبه حتى أصبح في عداد الآلهة عند العامة.

كان علي بن أبي طالب سبب تفرقة المسلمين وورث هذه الثورة في أبنائه.

يهتم بعض الناس بدين الطقوس والشعائر ويهتم آخرون بالمساواة والعدل والأخلاق.

معدل الدخل الفردي في البلدان التي لها مستعمرات أقل من معدل الدخل الفردي للبلدان التي ليس لها مستعمرات. لكن الحكام والجلاوزة يجمعون بفضل المستعمرات ثروة أكبر من بقية الناس.

ملخص وعاظ السلاطين – بين الغزو والفتح

ذهب جل المال الذي جمعه الخلفاء من الغزو إلى أيدي الأثرياء والمترفين بينما يقبع الناس في الفقر.

الجنود الذين ذهبوا لإنقاذ المرأة التي صاحت وا معتصماه، كانوا من المتحرشين بالنساء والغلمان في الأسواق.

التف العرب مع محمد في ثورته على قريش بسبب ظلمها وتجبرها وتعاليها، فلما وجدوا عليا يساوي بين العرب والموالي نفروا منه.

الناس اليوم يستبشعون غزو التتار لنا، ويحبون الفتوح الإسلامية.

استباح الأمويون المدينة 3 أيام في موقعة الحرة كما يستبيحون الأمصار.

أسلم الكثيرون لتجنب الجزية، لكنهم وجدوا أنفسهم مطالبين بضريبة الجزية رغم إسلامهم وسموهم الموالي (العبيد) رغم أنهم مسلمون أحرار.

عمل الموالي لكسب القيمة الاجتماعية وردة فعل على الدولة الأموية، على جمع الحديث ومنها الأحاديث التي غالت في حب علي وتمجيده.

لا ينفع الفكرة شيء كالاضطهاد.

بدأ العرب في حب علي لكنهم تناقصوا حوله لما كان يعامل الناس بالعدل، فكثر التشيع في الموالي وغير العرب.

أسست الدولة العباسية على بغض العرب.

طبق أبو مسلم الخرساني خطة الدولة العباسية فقتل الآلاف من العرب غيلة.

كان المنصور يكره العرب ولا يستخدمهم، وكان أهل الدولة العباسية يستخدمون الموالي ويبعدون العرب.

أصبح اسم علي بن أبي طالب مرتبطا بانهيار دولة العرب.

لما انتصر التشيع انهار ككل ثورة، فانقسم الشيعة بين آل العباس وآل علي.

أخذ الفاطميون نصيبا من الدولة الإسلامية فذاقت بهم الدولة العباسية ذرعا وشككت في نسبها بآل البيت.

لما غالى الفاطميون في حب علي، أصبح المصريون يغالون في حب معاوية وسموه خال المؤمنين.

كانت الدولة الفاطمية كثيرة الترف والبذخ كالدولة العباسية.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل العاشر طبيعة الشهيد

لم يبايع علي من طرف قريش بل بايعه الثوار فقط، فلم يصر علي خليفة للمسلمين بل بقي في حالة حرب حتى قتل.

عزل علي ولاة عثمان، رغم رفض أصحابه فهو لم يكن مستعدا لأي مساومة.

طلب الناس من علي أن يقسم المال حسب وجاهتهم ومنزلتهم فأبى أن يطلب النصر بالجور.

منع معاوية الماء عن جيش علي، فلما استحوذ علي على الماء لم يمنع الماء على جيش معاوية.

لو درسنا الشعر العربي لوجدنا فيه الكثير من مدح الطغاة والسفاكين.

رفع الحسين راية الثورة بعد علي بن أبي طالب وكأنه يريد الموت.

جاء الكثيرون ينصحون الحسين وينهونه عن الثورة لكنه رفض.

ينتقد ابن عربي فيقول أن الحسين قد قتل بشرع جده.

وافق ابن خلدون على نقد الحسين واعتبر أن الحسين كان مخطئا لأنه لم تكن له العصبية الكافية التي تساعده على الثورة.

يعتبر ابن خلدون أن الثورة غير المأمونة النتائج غير منطقية وإن كانت أسبابها عادلة.

الخضري يشبه الناس الذين يقارنون قوتهم بقوة أعدائهم قبل الثورة العادلة مثل التجار الذين لا يدافعون عن القضايا العادلة التي تحفها المخاطر.

مات الحسين لكنه ترك فكرة خالدة.

لو اتبع الناس نظرية التجار لما عرفنا ديمقراطية أو عدالة اجتماعية، فالشهداء هم من يصنعون التاريخ والثورات.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل الحادي عشر قضية الشيعة والسنة

الصراع السني الشيعي متأصل في العراق والجيل القديم لن يستطيع فهم هذا الفصل.

الجيل الجديد يعرف سخف الصراع السني الشيعي لأنه جدل قبلي لا جدل عقلي.

التفكير القديم يعتبر أن الحق والباطل متناقضان فإذا كان طرف ما صحيحا، كان الآخر بالضرورة خاطئا.

في هذا الكتاب علي الوردي لا يريد أن يقنع إلا من يريد أن يقتنع.

بعض رجال الدين يزعمون أنهم يريدون الوصول للحقيقة، لكنهم لا يعرفون أنهم لا يستطيعون أن يدنو من الحقيقة الكاملة دون أن يشكك في كل شيء.

الإيمان والبحث متضاربان.

السنة والشيعة كانوا معا، ثم فرق بينهم السلاطين ووعاظ السلاطين.

لم يظهر مصطلح السنة والجماعة لم يظهر إلا في عهد المتوكل وكان اسمهم أهل الحديث.

كان أهل الحديث يعادون الدولة الأموية.

ركز الأمويون على السيف والشعر وأهملوا أهل الحديث، فلما قامت الدولة العباسية اهتمت بأهل الحديث لتثبيت ملكهم لكن كبار علماء الحديث لم تنطل عليهم الحيلة فكان أبو حنيفة علوي الهوى.

الإمام الشافعي كان أشد تشيعا من أبي حنيفة.

الإمام مالك كان تلميذا لجعفر الصادق وجلده والي المدينة.

مسند الإمام أحمد فيه من فضائل علي أكثر من غيره من الصحابة.

النزاع الشيعي الشيعي

كان العباسيون من الشيعة، لكنهم يريدون تشيعا للعباس لا لعلي.

انتقد أبو جعفر المنصور عليا والحسن والحسين وانتصر للعباس وأولاده.

تطور النزاع السياسي بين العلويين والعباسيين ليصبح نزاعا دينيا وعسكريا وخاصة في عهد هارون الرشيد.

حاول المأمون إقامة صلح بين العلويين والعباسيين لكن العباسيين أوقفوا الصلح.

كان المتوكل شديد البغض لعلي بن أبي طالب ويُسخر من علي في مجلسه.

بينما كان رجال الدين يفضلون العلويين عن العباسيين لأن العباسيين لا يختلفون عن الأمويين إلا بالمظاهر فهم يجعلون البوابين والقصور والجواري ويجمعون الجزية عن المسلمين ويسرفون في أموال الأمة.

وكان الفقهاء يمتنعون عن خطة القضاء ثم أصبحوا يتهافتون عليها.

مسألة خلق القرآن لا قيمة لها في ذاتها، لكنها سياسية. 

سعد الفقهاء بقرار المتوكل في دعمهم واضطهاد المعتزلة وأصبح بالنسبة لهم خليفة صالحا رغم أنه كان كغيره من الخلفاء طاغية وباغيا فصار الوعاظ يدعون للخليفة واجتمع الدين والدولة، فنزل الدين ولم ترتفع الدولة.

اهتمت الدولة الأموية في الأندلس بالشيوخ والوعاظ والتزموا بفكرة التقليد والاتباع وتجنبوا التجديد أو الاجتهاد واكتفوا بمذهب الإمام مالك.

كان ابن حزم من أهم فقهاء الأندلس لكنه كان يدافع على الأمويين حتى شُبه قلمه بسيف الحجاج بن يوسف الثقفي.

كان ابن عربي في الأندلس يدافع عن يزيد ويعتبره من الزهاد، ويتهم من ينتقدونه بالجنون.

ارتفعت قيمة معاوية وأصبح صحابيا وخال المؤمنين وخليفة المسلمين حتى ظن بعض الناس في أصفهان أنه نبي مرسل.

بلاد فارس

كان الفرس وقتها من أهل السنة والجماعة، وكان أهل العراق يغلب عليهم التشيع العلوي فاشتد الصراع بين السنة والشيعة فيها فتعصب السنة للأصحاب وتعصب الشيعة بآل البيت.

بسبب التطرف والتراكم الفكري أصبح الشيعة يسمون السنة النواصب باعتبار أنهم نصبوا العداء لأهل البيت، وأصبح السنة يسمون الشيعة الروافض لأنهم رفضوا الصحابة.

إذا أراد السنة والشيعة أن يتحدوا، يجب أن يعودوا إلى مبدئهم الأصلي وهو محاربة الظالم شيعيا كان أو سنيا.

خدر الصفويون مذهب التشيع وروضوه، فنزعوا عنه ثوريته. كان علي بن أبي طالب أرمزا للثورة فأصبح ألعوبة بسبب الصفويين.

اتخذ الصفويون شتى الوسائل لإجبار الفرس على التشيع حتى بالتعذيب والاضطهاد.

اضطهد الأيوبيون الشيعة في مصر.

فرق السلاطين بين المذاهب والناس فالسياسة لا تدخل في شيء إلا أفسدته.

ازداد للمذهب الشيعي عدة عقائد جديدة مثل الاعتقاد بعصمة الأئمة والمهدي المنتظر.

فكرة عصمة الأئمة فكرة ثورية ضد تفسخ السلاطين.

الثوار يضعون الفساد على عاتق الحكومة لا على عاتق الرعية وإن كانت الرعية ظالمة مسيئة.

التشيع كان كأي حزب ثوري آخر يضع لوم الفساد الاجتماعي على الحكومة ويضعه عن الرعية.

المهدي

المهدي كلمة تعني اجتماعيا الثائر وهي ترجمة لكلمة المسيح.

المظلوم الذي لا يستطيع الانتقام من ظالمه، ينتقم منه في أحلامه وأوهامه ويصنع شخصيات تنقذه كالمهدي.

هيجل : كل فكرة تحمل نقيضها معها.

عزاء الحسين كان شعارا للنقمة على الدولة، فأصبح مجرد عادات لا طائل لها.

تحول التشيع من ثورة إلى مجرد عادات بائسة.

فقهاء الشيعة لا يحصلون على أجور من الدولة، حتى لا تثور العامة عليهم. لكنهم يضطرون لـ محاباة العامة فيضطرون لإبطان ما يظهرون.

كان رجال الدين في إيران والعراق مع الحركات الثورية على غرار حركة الدستور التي كان يعتبرها فقهاء الدولة العثمانية حركة كفرية إفرنجية.

جمال الدين الأفغاني فقيه شيعي وأخفى مذهبه من باب التقية.

تحريم التدخين سببه سياسي ثوري لمواجهة الاستعمار.

دعا الشيوخ الناس لمحاربة المستعمر ودفع زكاة أموالهم لدعم الثوار.

أسس المستعمرون المدارس الحديثة التي تهدف لإضعاف الواعز الديني عند الشباب الطلاب لمكافحة نفوذ الفقهاء الذين كانوا يدعون للجهاد.

الفقهاء حرموا دخول المدرسة لأنهم يعرفون أنها تهدف لخدمة مصالح المستعمر فانفض العامة عنهم، لأن التعليم كان طريقا للوظائف ذات الأجور العالية.

انصرف الناس للتعلم قائلين أن طلب العلم فرض على كل مسلم، وهدفهم من الشهادة الحصول على شهادة للحصول على وظيفة.

الطائفية في العراق سببها حب الوظيفة العمومية، وستنتهي الطائفية بانتهاء الرغبة في الوظيفة العمومية.

إن النفس البشرية تهوى الإيمان بدين، فإذا فقدت دينا جاءها من السماء التمست دينا أتاها من الأرض.

ملخص وعاظ السلاطين – الفصل الثاني عشر عبرة التاريخ

نشأت الدولة فنشأ معها الظلم الاجتماعي.

للدولة إيجابيات وسلبيات فالدولة أنمت المدينة وأنمت الاستغلال في آن واحد.

الآثار الكبرى كالأهرامات بنيت بدموع العبيد والمساكين.

المدنيات القديمة كلفت البشر ثمنا غاليا، فكل تقدم مالي قابله تأخر اجتماعي.

كان الناس قسمين، أرباب دولة وأرباب ثورة.

الدين يختلف عن الكهانة، فالدين ثورة في الأصل بينما الكهانة هي تأجير السلاطين للوعاظ.

الديمقراطية ليست ترفا فكريا بل نتيجة للثورة، وثورة متواصلة.

من النادر أن تحدث ثورة مسلحة في دولة ديمقراطية فعندهم التصويت الهادئ بدل المواجهة المسلحة.

ملخص وعاظ السلاطين – خاتمة

الوعاظ المتفرنجون مثل وعاظ الدين يدعون الناس دون أن يروا الحقيقة. هؤلاء يدعون الناس للأمام، والآخرون يدعون الناس للوراء. لكنهم كلهم يملؤون الناس بالنصائح الفارغة والحكم الجوفاء.

المعممون يفتخرون بالسلف الصالح والمتفرنجون يفتخرون بالعالم الغربي. 

أخلاق العالم الغربي تحسنت لأن معاشهم مرفه، فتحسنت أخلاقهم معه. المتفرنجون يريدون من الجياع أن تكون أخلاقهم فاضلة، ويقارنونهم بالغرب وهذا ظلم كبير.

يحاول الواعظ استعمال الكلمات الطنانة والرنانة حتى يرعبوا الناس ويرهبهم فيظنون أنهم عباقرة لا يمكن نقدهم.

للمزيد من الملخصات يمكنكم زيارة هذا الرابط.