ملخص فن العيش الحكيم تأملات في الحياة والناس لـ أرتور شوبنهاور. الكتاب ليس مرجعا حقيقيا، لكنه يساعدك على فهم طرق التفكير السائدة في القرون البائدة. كما أنه يحتوي على بعض الحكم والاقتباسات الجميلة نقلها شوبنهاور بكل أمانة.
وقت القراءة المتوقع: 10 دقائق.
في موقع كتوباتي توجد نسخة PDF من الكتاب لكن الترجمة مريبة وتطرح الكثير من الأسئلة. (حقوق الملكية الفكرية على مسؤولية الموقع الذي رفع الملف).
كما يمكن سماع الكتاب على منصة يوتيوب:
فصول الكتاب
- تقسيم أساسي
- سؤال الكينونة أو ما نحن إياه
- سؤال الحيازة أو ما لنا
- سؤال التمثلات أو ماذا نمثل في أعين الآخرين وموازينهم
- حقائق عامة وتوجيهات أخلاقية
- بصدد الفوارق بين الأعمار
تقسيم أساسي
قسم أرسطو الخيرات في حياة الناس إلى ثلاثة أنواع:
- خيرات مادية
- خيرات معنوية
- خيرات بدنية
الحياة البشرية محكومة بـ:
- الكينونة : ما نحن إياه (الصحة والقوة والجمال والمزاج والأخلاق والذكاء)
- الحيازة : ما نملكه من أشياء.
- التمثلات: ما نُمثله في أعين الناس.
الاختلافات في المكانة الاجتماعية والخيرات المادية تعطي لكل إنسان دورا يلعبه وهذا لا صلة له بالاختلاف في الكينونة أو السعادة.
المباهج تبدو فقيرة وجوفاء عندما تنعكس في وعي الأبله.
والواقع الصعب يصبح جنة في وعي العبقري، حيث كتب سيرفانتيس كتابه دون كيخوتي داخل سجن مزر.
الشق الموضوعي في الواقع يتحكم فيه الحظ والصدفة لذلك هو دائم التغير والتحول.
الشق الذاتي يتحكم فيه الإنسان فيظل ثابتا وجوهريا.
الذاتي أهم بكثير من الموضوعي في تحقيق سعادة الإنسان.
لا شيء من الخيرات الخارجية ومظاهر الثروة يعلو على الصحة الجيدة.
متسول ينعم بصحة جيدة أكثر سعادة من ملك عليل طريح الفراش.
الشرط الأول لسعادتنا هو ما نحن إياه.
الرجل الذي يتمتع ببنية جسدية قوية وعضلات مفتولة سيكون أتعس الناس لو أجبرته الظروف على العمل في مكان واحد وباستخدام الأنشطة الذهنية فقط. هو لم يتعود على العمل الذهني وهذا الأخير يعطل القوى التي ينعم بها.
كلنا مطالبون بالحرص على السمعة الطيبة والصيت الجيد، أما المكانة الاجتماعية فلا يتطلع لها إلا خدام الدولة.
المجد هو الحلة الذهبية لعموم المُختارين والنخبة.
الأغبياء فقط يلهثون وراء المكانة الاجتماعية القامئة على الغنى والثورة.
ملخص فن العيش الحكيم – سؤال الكينونة أو ما نحن إياه
إذا كان طبع الشخص رديئا، فلن تنفع معه كل متع الدنيا، وسيكون كالخمر المعتقة في فم مرة.
إذا عودنا أجسامنا على الحركة ستنمي وظائف الأعضاء وتوسع قدرتها.
تسعة أعشار السعادة مشروطة بالصحة وسلامة البدن.
العقل البليد والحساسية المتبلدة يسيران جنبا لجنب.
الشخص الذي لا يشعر بالآلام ولا يتفاعل مع الأحزان يئن تحت وطأة فراغ داخلي. علاج هذا البؤس هو الثراء الداخلي.
*** [يوجد اقتباس عنصري من شوبنهاور (ص 40) لا فائدة من نقله، لكن تجدر الإشارة إلى أن مفهوم العنصرية بمعناه الحالي لم يكن معروفا، وكان التمييز العنصري والتنمر على الشعوب المختلفة أمرا سائدا في العديد من الكتابات القديمة على غرار كتب ابن خلدون أو فيكتور هوجو وغوستاف لوبون].
البلد السعيد هو الذي لا يستورد والشخص السعيد هو الذي يكتفي بذاته ويملأ غناه الداخلي كل حياته.
أميرة السويد (19 عاما) قالت عن ديكارت أنه أسعد الخلائق محسود على ذلك. وهو كان مقيما في هولندا لمدة عشرين عاما في أقصى درجات العزلة.
لم تكن الأميرة تعرف عن ديكارت سوى الأخبار التي تصلها عنه ومؤلفاته.
لعب الورق شائع لأنه وسيلة لاستثارة الإرادة عبر تركيزها على مكاسب صغيرة جدا، وقد تسبب خسائر لكنها طفيفة وعابرة.
يقضي العوام حياتهم في أجواء ملؤها الحذر والخمول الذهني وتتجه أحلامهم وتطلعاتهم إلى مصالح دنيئة ومكاسب صغيرة.
ما إن يقضوا وطرهم حتى يتوقفوا عن ملاحقة الأحلام ويتملكهم الضجر.
الاندفاع الأهوج للأهواء هو وحده قادر على تحريك العوام.
أرسطو : تنال السعادة في أوقات الفراغ.
القدرات العقلية الرفيعة تجعل صاحبها غريبا عن عالم الناس وجلبتهم وتدافعهم.
سؤال الحيازة أو ما لنا
قسم ابيقور الحاجات لثلاثة أنواع:
- الحاجات الطبيعية والضرورية: إن لم تُشبع كانت مصدرا للألم كالغذاء واللباس الخ.
- الحاجات الطبيعية غير الضرورية: كل الحاجات التي لا يتيسر إشباعها دوما كالجنس الخ.
- الحاجات غير الطبيعية وغير الضرورية: كالبذخ والترف والإحساس بالعظمة والأبهة الخ.
عندما يخسر شخصا ما ثروته، يُحجم شهوة المال والاغتناء المغروسة في أعماقه حتى تخف أحزانه.
عندما يصبح شخص ما ثريا فجأة يزيد طمعه وأمانيّه وشهواته، إلا أن الإحساس بالمتعة لا يدوم أكثر من المدة التي تستغرقها عملية تحصيل اللذة.
المجهود الذي يبذله الإنسان للرفع من سقف مطامعه ومطامحه هو مصدر كل مشاعر السخط والاستياء التي تخالجه.
بالنسبة للمهوسين بجمع المال، حتى السلطة غير مهمة إذا لم تجلب لهم الثروة.
كل الخيرات والنعم لا ترضي إلا رغبة واحدة (الطعام يشبع الجوع، والفرو يقي من البرد، والمرأة تشفي غليل الشاب المتقد الخ.) لكن المال يرضي كل الحاجات والشهوات.
المفروض أن الثروة التي يملكها الإنسان، تدرأ عنه الشرور والآلام لا أن تتحول إلى ذريعة نحو تعقب الشهوات.
الذين اكتووا بنار البؤس وذاقوا مرارة الحاجة لا يخشونها كثيرا فيبذرون المال يمينا ويسارا.
الذين لم يعرفوا الفقر والحاجة وورثوا الثروة يقتصدون في الإنفاق حد التقتير.
الزوجات المنحدرات من أوساط فقيرة يملن للتبذير مقارنة باللاتي دُفع لهن مهر باهض من بنات العائلات الميسورة.
ملخص فن العيش الحكيم
الشخص الذي يملك إرثا عظيما وقدرات عقلية متفوقة هو شخص محظوظ مرتين، وعليه أن يتفرغ لتنمية ذكائه وإذكاء نبوغه وصقل موهبته، وبذلك يرد دينه للبشرية عبر إنتاجاته الفريدة وإبداعاته المتميزة التي ستُشرف البشرية وترفع رأسها عاليا وستكون مدينة له.
الذي يرث ثروة ولا يعمل في البحث العلمي ليُفيد البشرية هو شخص كسول وممقوت وسينتهي به الأمر إلى الضجر تبديد ثروته على الملذات.
عندما يحدد الإنسان هدفا ساميا في حياته، كتقديم خدمات للدولة بهدف الحصول على الحظوة والأصدقاء والعلاقات والمناصب العليا سيتجنب الضجر والبحث عن الملذات.
*** [الكلام المذكور هنا وحتى نهاية الفصل قد يكون مؤذيا لبعض الناس لكن تقتضي الحاجة لتلخيص الكتاب لذكره].
الفقير متعود على الانحناء حد الركوع ويعاني والابتسامة لا تفارق شفتيه ويمدح الميسورين بأعلى صوته على رؤوس الأشهاد، ويكيل لنفسه كل الحماقات ولا يجد حرجا في الاستجداء.
الذي ورث عن أبويه ثروة، فهي تقيه مذلة الطلب وسيكون عنيدا جموحا ذا أنفة يمشي مرفوع الرأس منتصب القامة لا علم له بكل أساليب اللف والدوران، وقد يؤتى من الفطنة ما يجعله يلاحظ دونية وخسة من هم أعلى مرتبة منه.
جوفينال: من الصعب جدا على شخص يئن تحت الحاجة أن يكسب التقدير اللائق بإنسان.
لم يدرج شوبنهاور النساء والأطفال لقائمة “الممتلكات” لأن أغلب الناس مملوكون لأبنائهم ونسائهم.
ملخص فن العيش الحكيم – سؤال التمثلات أو ماذا نمثل في أعين الآخرين وموازينهم
الناس يحبون المدح حتى وإن كان غير صادق.
من الضروري أن نقيم بموضوعية ما نحن إياه فعلا، وما نمثله في أعين الناس.
الضمير من شروط سعادة الإنسان.
فشل الإنسان في تحقيق السعادة في مصدريها الأولين (الكينونة والحيازة) والبحث عنها في المصدر الثالث (التمثلات) دليل على بؤس شديد.
هذا التصرف دليل على الاستعاضة عن الحقائق بالأوهام.
أساس سعادة الإنسان قائم في جانبه الحيواني: فالعيش الجيد يتحدد بالصحة الجيدة.
الشرف والجاه والمجد شهوات محضة وكيفما كانت القيمة التي نضفيها عليها فهي لا تضاهي الخيرات والمنافع الأساسية (الطعام والصحة الخ).
لو خيرنا العاقل بين التنازل عن الشهوات المحضة والتشبت بالخيرات لانحاز للخيار الثاني دون تردد.
المبالغة في تقدير آراء الآخرين من الخرافات واسعة الانتشار لكنها تؤثر في السلوك البشري على نحو يهدد سعادة الإنسان.
تتولد كل أشكال المعاناة البشرية ونصف عذابات بني البشر بسبب الاهتمام بآراء الآخرين.
هذا ما يحدث عند الناس الذين يعانون من فرط في حب الذات.
لولا الاهتمام بكلام الناس، لما كان للترف والأبهة عُشر القيمة التي نعطيها لها.
اقتبس شوبنهاور حادثة إعدام عامل قتل مؤجره. يوم الإعدام، لم يأبه العامل بموضعة الكاهن بل استعرض شجاعته الفائقة أما الحشود وشُنق وهو يحيي الجماهير التي تهتف باسمه.
اتهم لوكونت في باريس بقتل الملك، ولم يتأسف قبل جز رأسه بالمقصلة سوى لأمرين:
- لم يرتد ملابس مناسبة أمام مجلس اللوردات.
- لم يتمكن من حلق ذقنه قبل أن تنزل المقصلة على عنقه.
أولى الثمار اليانعة للعزلة راحلة البال، وهي ثمرة للتحرر من واجب مخالطة الغير. وبالتالي التحرر من الانشغال بآرائهم في الأشخاص والأشياء.
الشخص الذي تدفعه طيبته لإخفاء وكتم مزاياه سينتهي به الأمر إلى أن يكون كبقية الناس لا يميزه عنهم شيء.
*** [ص. 86 نقل شوبنهاور مثالا حول ضرورة الترفع عن الخدم والعوام لكنه مُقذع وغير مناسب فكرته العامة أن عليك التحلي بالكبرياء والفخر والترفع عن العوام والدهماء].
فصل شوبنهاور أنواع الشرف والمكانة والمجد كالشرف البرجوازي والمهني والجنسي.
حقائق عامة وتوجيهات أخلاقية
أرسطو : غاية الحكيم ليست حياة مليئة باللذة، لكن خالية من الألم.
كل لذة ذات طبيعة سالبة وكل ألم ذو طبيعة موجبة.
حاذر أيها الإنسان أن تشتري المتعة بالألم.
غاية الحمق الإنساني هو محاولة تغيير هذا المزيج من المشاهد البائسة المتلاحقة إلى مكان للنزهة.
السعادة واللذة سراب.
غوته: الطمع في سعادة خالية هو الذي يفسد كل شيء على صاحبه.
لا تشترط على سعادتك بقاعدة من الطموحات والتطلعات.
البناء الذي يبني بناية دون أن تكون له معرفة كاملة بالبناء، منشغل فقط بقضاء أيامه دون أن يملك نظرة مجملة على حياته وسماتها.
يجب على الإنسان المشي خطوة أولى في الطريق السقراطية عبر اتباع مقولة : “اعرف نفسك بنفسك”.
لا يجب أن نعطي الكثير من الوقت للمستقبل مقارنة بالحاضر، فالمسقبل قد يفسد على الحاضر هدوءه وصفوه.
يجب على الإنسان كبح جماح نفسه.
الإجهاد يقوي العضلات لكنه يضعف الأعصاب. [***معلومة غير صحية وغير صحيحة لكنها كانت سائدة قديما]
يجب توخي الحذر والتحلي بالحلم حتى تستطيع تحمل معاشرة الناس والاختلاط بهم عند الضرورة.
لاروشوفوكو : من الصعب أن يكون الشخص الواحد محبوبا ومُحترما في نفس الوقت.
معظم الناس يتوهمون أن المصالح محصورة فيهم وموقوفة عليهم.
العاقل لا ييأس أمام سيل الحماقات التي يتداولها الناس ولو تقاعس الجميع على دحضها.
الناس كالأطفال إذا دللتهم تمادوا وبالغوا لذلك لا تكن ودودا أكثر من اللازم.
إنك لن تخسر صديقا إذا رفضت أن تقرضه مالا، لكنك ستخسره إذا أقرضته ولم يسدد لك ما عليه.
المتحدرون من بيئة نبيلة عندهم طاقة عقلية فائقة وتعوزهم معرفة الناس والحياة.
الناس لا يظهرون لبعضهم وجها واحدا كما يفعل القمر، ومحدودبو الظهر، بل لهم قدرة فطرية على الظهور بأكثر من وجه.
ملخص فن العيش الحكيم – بصدد الفوارق بين الأعمار
فولتير: من لا يملك روح عمره وحياته كلها شقاوة.
بيستالوزي: من ولد غبيا فسيموت غبيا هذا كل ما في الأمر.
الركض المتواصل وراء وهم السعادة هو المسؤول عن تكدير سنوات الشباب وجعلها تعيسة.
السمة الغالبة على النصف الأول من حياة الإنسان هي التطلع الدائم للسعادة، بينما في نصفها الثاني فتتمثل في الإدراك المتأخر لشقاوتها وتعاستها.
الشاب في مقتبل العمر، يكون مقبلا على جلبة الناس وتدافعهم ومنخرطا في مكائدهم ودسائسهم.
في عنفوان الشباب، يتوهم الشاب أن الحياة لا نهاية لها.
في ربيع العمر الأيام طويلة جدا كما في فصل الربيع، وفي خريف العمر تقصر الأيام كما في فصل الخريف.
هناك سبيلان لبلوغ سن متقدمة وبصحة جيدة كما يوجد سببان لطول إنارة المصباح:
- فتيلة المصباح رقيقة جدا وإنارته ضعيفة.
- فتيلته وهاجة وزيته كثير.
الزيت يرمز للقوة الحيوية، والفتيلة ترمز للمادة الصالحة للاستعمال.
لا يحس الإنسان بمرور العمر، كراكب السفينة، لا يتفطن أنها تمخر عباب البحر، إلا إذا تضاءلت اليابسة بعيدا عنه.
علل أفلاطون سعادة الشيخ بانعتاقها من الغريزة الجنسية.